بسم الله الرحمن الرحيم

نشأته:
ولد ببني يزقن في ولاية غرداية عام 1888م.حفظ كتاب الله وقد جمعه وهو ابن إحدى عشرة سنة على شيخه عمر بن أحمد الزروال، ثم اشتغل بدرس العلوم في الفنون المختلفة على الشيخ الحاج إسماعيل بن الحاج إبراهيم زرقون، ومنه إنتقل إلى القطب، ثم اشتغل بالتجارة. وحوالي1910م، اتجه إلى الجزائر العاصمة، حيث تتلمذ على يد شيخ الجماعة عبد القادر المجاوي، ثم عاد إلى بن يزقن لينقطع إلى الدراسة والتعليم على يد عمّه القطب. وفي سنة 1917، توجه أبو إسحاق إلى تونس، وحضر دروس الشيخ الإسلام الحنفي ابن يوسف والشيخ الإسلام المالكي الطاهر بن عاشور، وتحمل مع زميليه أبي اليقظان ومحمد الثميني مسؤولية الإشراف على أفراد البعثة المزابية بتونس.
ولد ببني يزقن في ولاية غرداية عام 1888م.حفظ كتاب الله وقد جمعه وهو ابن إحدى عشرة سنة على شيخه عمر بن أحمد الزروال، ثم اشتغل بدرس العلوم في الفنون المختلفة على الشيخ الحاج إسماعيل بن الحاج إبراهيم زرقون، ومنه إنتقل إلى القطب، ثم اشتغل بالتجارة. وحوالي1910م، اتجه إلى الجزائر العاصمة، حيث تتلمذ على يد شيخ الجماعة عبد القادر المجاوي، ثم عاد إلى بن يزقن لينقطع إلى الدراسة والتعليم على يد عمّه القطب. وفي سنة 1917، توجه أبو إسحاق إلى تونس، وحضر دروس الشيخ الإسلام الحنفي ابن يوسف والشيخ الإسلام المالكي الطاهر بن عاشور، وتحمل مع زميليه أبي اليقظان ومحمد الثميني مسؤولية الإشراف على أفراد البعثة المزابية بتونس.
دخل معترك النضال السياسي تحت
لواء الحزب الحر الدستوري، وكان همزة وصل بين الشيخ عبد العزيز الثعالبي
بتونس وبين الأمير خالد في الجزائر، وما لبث أن أبلغه المقيم العام بتونس
أن الحكومة الفرنسية تدعوك إلى الكف عن كل حركة عدائية، واختر لنفسك أي بلد
شئت خارج هذا التراب، فامتطى الباخرة إلى مصر يوم 3 فيفري1923. في شهر
أفريل الموالي، تم جمع التبرعات ببني يزقن، بلغت سبعة آلاف فرنك، أرسلت إلى
الشيخ أبي إسحاق للتخفيف عنه من متاعب الغربة.
أهم المؤلفات التي قام بتحقيقها وبنشرها:
ـ الأجزاء الثلاثة الأخيرة من شرح النيل، طبعها عام 1343هـ.
ـالذهب الخالص، علق عليه وطبعه في نفس السنة.
ـ شامل الأصل والفرع، طبعه عام1348هـ /1930.
ـ شرح عقيدة توحيد العزابة.
ـ كتاب الرسم.
ـ الأجزاء الثلاثة الأخيرة من شرح النيل، طبعها عام 1343هـ.
ـالذهب الخالص، علق عليه وطبعه في نفس السنة.
ـ شامل الأصل والفرع، طبعه عام1348هـ /1930.
ـ شرح عقيدة توحيد العزابة.
ـ كتاب الرسم.
مؤلفاته:
من مؤلفاته:
ـ الدعوة إلى سبيل المؤمنين، طبعه بالقاهرة عام1923م.
ـ لنقد الجليل على العتب الجميل،عام1342هـ/1924م.
ـ رسالة الصوم بالتلفون والتلغراف، عام1355هـ.
ـ تاريخ الإباضية.
ـ مدونة أبي غانم.
ـ تأويل المتشابه.
ـ صلاة السفر.
ـ عصمة الأنبياء والرسل.
ـ ذكرى أبي الشعثاء.
ـ منهاج السلامة فيما عليه أهل الإستقامة.
ـ تفسير سورة الفاتحة.
ـ الفنون الحربية في الكتاب والسنة.
ـ شرح الملاحن.
ـ مختصر الأصول والفقه للمدارس.
ـ مسألة قراءة القران بالأجرة.
ـ رسالة عمان الإمامية.
ـ ترجمة الشيخ الحاج محمد طفيش.
ـ رسالة الفرق بين الإباضية والخوارج.
له فتاوى عديدة منها فتواه في ترجمة القران،وفي التجنيس،وفي استعمال الكحول في المداواة.
ـ الدعوة إلى سبيل المؤمنين، طبعه بالقاهرة عام1923م.
ـ لنقد الجليل على العتب الجميل،عام1342هـ/1924م.
ـ رسالة الصوم بالتلفون والتلغراف، عام1355هـ.
ـ تاريخ الإباضية.
ـ مدونة أبي غانم.
ـ تأويل المتشابه.
ـ صلاة السفر.
ـ عصمة الأنبياء والرسل.
ـ ذكرى أبي الشعثاء.
ـ منهاج السلامة فيما عليه أهل الإستقامة.
ـ تفسير سورة الفاتحة.
ـ الفنون الحربية في الكتاب والسنة.
ـ شرح الملاحن.
ـ مختصر الأصول والفقه للمدارس.
ـ مسألة قراءة القران بالأجرة.
ـ رسالة عمان الإمامية.
ـ ترجمة الشيخ الحاج محمد طفيش.
ـ رسالة الفرق بين الإباضية والخوارج.
له فتاوى عديدة منها فتواه في ترجمة القران،وفي التجنيس،وفي استعمال الكحول في المداواة.
وفي سنة 1952م،راح يبذل الجهد الجهيد يطلب
من الإمام غالب بن علي لتعترف الجامعة العربية بعمان ضمن أعضائها. وفي سنة
1955م، كلفته الجامعة العربية للالتقاء بالإمام والسلطان داخل عمان، فرد
على أعقابه بعد أن إلى صحار. ولقد لاقى في هذه الرحلة التي دامت حوالي
ثلاثة أشهر أهوالا وعقبات شديدة، وكان الإنجليز له بالمرصاد، فمنعوه من أن
يتصل بالسلطان أو بالإمام، وأصدر حاكم الخليج قرار بالقبض عليه حيا أو
ميتا. ثم إن الإمام عينه سفيرا لعمان الإمامية لدى الجامعة العربية. وفي
بداية سنة 1961م، كلفه بعرض قضية عمان على هيئة الأمم المتحدة، فسافر إلى
نيويورك رفقة الأمير حمير بن سليمان، ممثلا لدولة إمامة عمان، واجتهد في
مقابلة الوزراء والسفراء يكشف لهم عن عمان الإمامية واعتداء بريطانيا على
الإمامة، منتهكة حرمة استقلال عمان، رغم وجود معاهدة السيب لعام 1920م.
عرضت القضية في الجلسة الأولى لدى اللجنة السياسية، ثم في الجلسة الثانية، فحازت القبول بالإجماع.
عقد الشيخ ابو اسحاق رحلة إلى زنجبار سنة
1947م واعظا مرشدا، دامت نحو أربعين يوما، ورحلة ثانية إليها في الستينات،
وأخرى إلى نفوسة، وأخرى إلى القدس في رجب 1350هـ/1931م حيث انعقد هناك
المؤتمر الإسلامي، ممثلا لإباضية المشرق. رافق الشيخ حمير بن سليمان أمير
الجبل الأخضر بدولة إمامة عمان، في زيارته إلى ميزاب عام 1964م.
تزوج ثانية سبعية بنت قاسم الشماخي، فأنجبت له جميع أبنائه الخمسة وأختا لهم، وتزوج ثالثة سعاد الزنجبارية ولم تنجب له.
وحاليا توجد جمعية سمية باسمه أبو إسحاق إبراهيم اطفيش
وحاليا توجد جمعية سمية باسمه أبو إسحاق إبراهيم اطفيش
وفاته:
توفي يوم 20 شعبان 1385هـ/ 26 ديسمبر 1965م، ودفن بمقبرة آل الشماخي بالقبة في القاهرة. أقيم في مسجد بني يزقن يوم 28 جانفي 1966م حفل تأبين للمرحوم، حضره من القرى السبع جميع الهيئات الدينية وجمع من الأدباء.
توفي يوم 20 شعبان 1385هـ/ 26 ديسمبر 1965م، ودفن بمقبرة آل الشماخي بالقبة في القاهرة. أقيم في مسجد بني يزقن يوم 28 جانفي 1966م حفل تأبين للمرحوم، حضره من القرى السبع جميع الهيئات الدينية وجمع من الأدباء.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق